الجمعة، 18 نوفمبر 2022

فتح مسابقة الاساتذة قريبا وهذه التخصصات المطلوبة في مسابقة الأساتذة ابتدائي

 

التخصصات المطلوبة في مسابقة الأساتذة ابتدائي حسب القرار الوزاري المؤرخ في 19 افريل 2015 

فتح مسابقة الاساتذة قريبا وهذه التخصصات المطلوبة في مسابقة الأساتذة ابتدائي








مع قرب تاريخ اعلان مسابقة توظيف الاساتذة ، التي ينتظرها الاف الخريجين من اصحاب الشهادات ، حيث من المقرر اعلانها قبل نهاية السنة ، حسب اخر تصريح للوزير او من خلال ، المنشور الاطار للدخول المدرسي ، او تاجيلها لبداية العام القادم ، على اقصى تقدير ، وهو ماستكشفه الوزارة قريبا ، فالتاريخ المتوقع حسبنا هو فتح المسابقة الخاصة بالأساتذة نهاية نوفمبر او بداية ديسمبر على أن تكون المسابقة في العطلة الشتوية ، بدراسة ملف مع المقابلة ، او مسابقة مطلع العام القادم. 

في نفس السياق كثرت التساؤلات ، حول تغيير معايير الانتقاء في التوظيف ، حيث ذهب بعض المفتشين للمطالبة بتعديل ، معايير الانتقاء وكذا ،التخصصات المقبولة للتدريس ، في مختلف الاطوار ، حيث يرافعون لاعتماد التخصصات التي تتطابق ، ومهنة التعليم فقط ، هذا ماسيتم اعلانه فور صدور قرار ،بتنظيم مسابقة جديدة للتوظيف في الاطوار التعليمية الثلاث .

المرافعة بتغيير التخصصات قد تقبل ، من وزارة التربية ، كما يمكن ان تستمر الوزارة في نفس التنظيم القديم ، و الابقاء على نفس التخصصات لسنة 2015 ، المعتمدة في مسابقات التربية ، وهذا ما سنتطرق اليه في  هذا الموضوع .

 القرار الوزاري المشترك الصادر في 19 أفريل 2015، والمحدد لقائمة الشهادات والمؤهلات العلمية المطلوبة، للتوظيف في رتب الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة على أساس الشهادة أي دراسة الملف، بعدما تم التخلي عن نظام الاختبارات الكتابية الذي اعتمد السنوات الماضية ، تنويه يمكن إعادة النظر كليا في القرار الساري المفعول، بإدخال تعديلات جوهرية عليه، بدءا بإلغاء بعض التخصصات التي لا تتطابق ومهنة التدريس ، وكذا اضافة تخصصات جديدة .

اليكم التخصصات المقبولة في مسابقة الأساتذة  الطور الابتدائي

بالنسبة للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية، لتدريس مادة اللغة العربية قبول 18 مؤهلا علميا في ميادين إنسانية واجتماعية، واخرى علمية وتقنية.

الشعب الانسانية والاجتماعية

شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي بفروعها وتخصصاتها الثمانية وهي:

 اللغة العربية، اللغة العربية والأدب العربي، آداب ولغة عربية، دراسات لغوية، دراسات لغوية وأدبية، علوم اللغة، دراسات لغوية واللسانيات. شهادة الليسانس في الفلسفة،شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية ، شهادة الليسانس في علوم التربية ، شهادة الليسانس في علم الاجتماع ،شهادة الليسانس في علم النفس ،شهادة الليسانس في التاريخ أو الجغرافيا.

الشعب العلمية والتقنية

شهادة الليسانس في الرياضيات ، شهادة الليسانس في الرياضيات “إعلام آلي”، شهادة الليسانس في الكيمياء ، شهادة الليسانس في الفيزياء ، شهادة الليسانس في العلوم الطبيعية ، شهادة الليسانس في البيولوجيا ، شهادة الليسانس في العلوم التجارية ،شهادة في العلوم الاقتصادية ،شهادة الليسانس في العلوم المالية ،شهادة الليسانس في علوم التسيير ،شهادة الليسانس في اللغة الفرنسية ،شهادة الليسانس في اللغة والثقافة الأمازيغية بفروعها وتخصصاتها الخمسة وهي لغة وثقافة أمازيغية ولغة وأدب عربي وحضارة أمازيغية ولسانيات وعلوم اللغة، للالتحاق برتبة أستاذ في مادة اللغة الأمازيغية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق