الاثنين، 21 نوفمبر 2022

رسميا. الزيادة ستكون في قيمة النقطة الاستدلالية وحسب التسريبات ستكون 6500دج.


رسميا الزيادة ستكون في قيمة النقطة الاستدلالية وحسب التسريبات ستكون 6500دج.

هذه هي الزيادات المرتقبة في أجور العمال 2023

زيادة جديدة في الأجور 2023

كشف ، اليوم ، رئيس الجمهورية عن إقرار زيادة في الأجور 2022/2023 ، مرجعا ذلك لمداخيل اضافية للبترول . وهو الأمر الذي إستحسنته الطبقة العاملة في الوظيف العمومي وباقي القطاعات الأخرى.

وكان رئيس الجمهورية تعهد في العديد من المحطات بإقرار زيادات في الأجور ، وكان آخرها الزياة في الاجور الناتجة عن رفع النقطة الإستلالية . وكذلك الإلغاء الكلي للضريبة على الدخل IRG.

الزيادة في الأجور بـ 6.500دج

استفاد عمال الوظيف العمومي من زيادات سابقة بلغت نحو 6.500دج وتباينت حسب الرتب و الأقدمية . وذلك بالإعتماد على النقطة الاستدلالية .

واعتمدت حينها الزيادة على النقطة الاستدلالية للموظف أو العامل .

هكذا يتم احتساب الزيادات الجديدة في الاجور

بالعودة للزيادات السابقة فإن عملية صب الزيادات المرتقبة التي أقرها رئيس الجمهورية فإنها حتما ستحتسب كما يلي :

هذه الزيادة تمتد إلى العلاوات والتعويضات الشهرية وغير الشهرية ولا تقتصر فقط على الراتب الرئيسي.

وعليه فإن الزيادة في الاجر، بفضل العاملين الجديدين “رفع النقطة الاستدلالية .وخفض الضريبة على الدخل”، تبلغ في المتوسط 5.600 إلى 6.500 دج. وتصل الى 10.000 دج في بعض الحالات.

وشريحة ذوي الدخل الأقل من 30.000 دج الذين استفادوا من إلغاء كلي للضريبة على الدخل الإجمالي.

وعليه فإن موظفا ينتمي لهذه الشريحة الذي يمثل الصنف1 في شبكة الأجور. يستفيد من زيادة بـ 4.300 دج بفضل رفع النقطة الاستدلالية.

و بعد ذلك الذي استفاد من إلغاء نهائي للضريبة على الدخل الإجمالي في السابق. مما يعني زيادة اجمالية قدرها 6.100 دج في الأجر الشهري بفضل مراجعة السلمين.

مراجعة النقطة الإستدلالية للزيادة في الأجور

الشق الأول بالزيادة في الشبكة الاستدلالية للمرتبات. والتي تخص زيادة عمودية في الرقم الاستدلالي الأدنى لكل صنف وزيادة أفقية تخص في الزيادة الاستدلالية للدرجات.

أما الشق الثاني، فيخص الزيادة في العلاوات والتعويضات الشهرية وغير الشهرية. على أساس أن هذه العلاوات والتعويضات تحسب على أساس الراتب الرئيسي، بنسبة مئوية تختلف من قطاع لآخر. لا تقل عن 65 بالمائة، وعليه فإن الزيادة ستمس كل هاته المنح.

عند إضافة 50 نقطة في الرقم الإستدلالي في الراتب الرئيسي. والزيادة في الدرجات التي تبلغ حتى 30 نقطة. فان الزيادة ستكون بمجموع 80 نقطة مضروبة في قيمة النقطة الاستدلالية “45 دج”.

ومنه، اذا كانت الزيادة بـ 3.000 دج في الراتب الرئيسي مثلا فسيضاف لها مجموع زيادة بـ 65 بالمائة في الأجر. والتي تمثل قيمة العلاوات والتعويضات المحسوبة بنسبة مئوية من الراتب الرئيسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق