الاثنين، 16 مايو 2022

هذا هو جديد العتبة لبكالوريا 2022






أعلن عباس بختاوي المفتش المركزي بوزارة التربية الوطنية ان الامتحانات التجريبية الخاصة بشهادتي التعليم المتوسط و البكالوريا التي انطلقت يوم أمس تتم في ظروف عادية مع توفر كل الإمكانيات و الهدف منها إعداد التلاميذ ووضعهم في ظروف الامتحانات المدرسية الرسمية من خلال المواضيع و التوقيت .


و طمأن بختاوي، لدى استضافته هذا الاثنين ضمن برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى ، التلاميذ والأولياء بان مواضيع امتحانات البكالوريا و شهادة التعليم المتوسط تم إعدادها من الدروس الحضورية مع الأساتذة و ذلك وفقا للتوجيهات المقدمة من قبل وزير التربية الوطنية للجان المكلفة بإعداد المواضيع ،مشيرا إلى أن الحديث عن العتبة صار من الماضي .

وضمن هذا السياق، كشف المفتش المركزي بوزارة التربية بان مواضيع الامتحانات صارت جاهزة و أن اللجان المكلفة بالإعداد اشتغلت منذ شهر جانفي الماضي ، معلنا بأن اللجان المكلفة بالطبع موجودة حاليا في حالة عزلة تامة عن العالم الخارجي و ذلك في انتظار ساعة الصفر.

واستبعد ذات المسؤول إمكانية حدوث أي تسريب لمواضيع الامتحانات قبل الموعد المحدد للامتحان بالنظر إلى الإجراءات المتخذة من قبل وزارة التربية الوطنية و بالتعاون و التنسيق مع وزارت ومؤسسات الدولة المعنية مشيرا الى أن احتمالات التسريب تساوي الصفر، داعيا التلاميذ و الأولياء إلى عدم الاهتمام بالمناشير التي تظهر عبر وسائط التواصل الاجتماعي لأنها غير صحيحة و هدفها فقط التشويش والتأثير على التحضير و التركيزالنفسي للتلاميذ .

و ضمن هذا السياق ، قال ذات المسؤول إن نشر الأسئلة عبر المواقع الالكترونية يوم الامتحان مسموح به فقط بعد مرور نصف الوقت و بداية خروج التلاميذ من أقسام الامتحان ، وغير ذلك فإن من تثبت مسؤوليته سيتعرض لإجراءات عقابية قد تصل حد السجن، مذكرا بأن الهواتف النقالة ممنوع إدخالها إلى مراكز الامتحانات .

وعن سؤال بخصوص الإجراءات الصحية الوقائية المتخذة لفائدة التلاميذ يوم الامتحان ، قال بختاوي إن الوزارة قررت اعتماد نفس البروتوكول الصحي المعمول به منّذ سنتين و يتضمن تدابير احترازية ومنها التباعد الجسدي و تفادي الازدحام عند الدخول و الخروج من مراكز الامتحان و أن يقتصر الحضور في قاعة الامتحان على 20 مترشحا، وضمان توفير وسائل التطهير وتعقيم مراكز الامتحانات .

و بخصوص التحضيرات المادية الخاصة بإجراء الامتحانات بالولايات العشر الجديدة ، قال بختاوي إن مديريات التربية على مستوى هذه الولايات استكملت عمليات التحضير متوقعا بأن تجري الامتحانات في ظروف عادية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق