السبت، 7 يناير 2023

عودة الإعانة المالية “fnpos” لدعم سكنات LPA والسكن الريفي

 


شروط الإستفادة من الإعانة المالية "افنبوس" 50 مليون FANPOST 

هي إعانة مالية تبلغ قيمتها 50 مليون سنتيم غير قابلة للاسترجاع لاكتساب سكن اجتماعي تساهمي أو سكن ترقوي مدعم أو مسكن في إطار البناء الريفي يتم منحها للعمال الأجراء والمتقاعدين المنتسبين لصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية ، و يتم جمعها مع إعانة الصندوق الوطني للسكن .

شروط الإستفادة من الإعانة المالية fnpost :
01- الاستفادة من سكن تابع للممتلكات العقارية العمومية أو أي مساعدة من قبل الدولة من أجل شراء سكن أو لبناء مسكن ذاتي…(أن لا تكون قد استفدت من أي عقار ذو استعمال سكني أو قطعة أرض صالحة للبناء( ذات ملكية كاملة).
02- أن يكون الدخل الأسري لا يتجاوز السقف المحدد و هو: ستة 6 أضعاف الأجر الوطني الأدنى المضمون (SNMG ).
03- أن يكون السكن المكتسب ضمن البرامج السكنية الاجتماعية التساهمية (LSP)، الترقوية أو الترقوية المدعمة لا يتعدى ثمنه السقف المحدد 2.800.000 دج.
04- لم يسبق لكم الاستفادة من أي خدمة من خدمات الصندوق الوطني لمعدلة الخدمات الاجتماعية ( سكن، إعانة، قرض).
05- أن تكون عاملا أجيرا في وضعية نشاط أو تقاعد، و مساهما في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعيةCNAS.
06- أن تكون عاملا في حالة نشاط ومساهما في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية CNAS، لمدة لا تقل عن ثلاثة سنوات متتابعة قبل إيداع ملف الاستفادة لدى الصندوق.fnpost 

أما في حالة الاستفادة من إعانة البناء الريفي يجب الاستفادة على الأقل من الشطر الأول من إعانة الدولة و أن تكون نسبة الأشغال المنتهية لا تتجاوز 100%.

وتحدث الوزير في رد كتابي على النائب احمد ربحي اطلعت عليه ” كل شيئ عن البريد والمواصلات ” أن وزارة العمل حاليا تدرس الملفات العالقة بهذا الشأن و المستوفية للشروط القانونية والمقدرة ب37 17 طلب قيد التصفية على المستوى الوطني.


وتبعا لذلك سيقوم صندوق “أفنبوس” ، باعادة فتح باب استقبال الطلبات الجديدة على المستوى الوطني وفقا لاجراءات جديدة ترتكز على معايير وتدابير موضوعية ترتكز على اساس الحفاظ على التوزانات المالية المتاحة وتتوافق مع الاجراءات الجديدة المعمول به لدى وزارة السكن فيما يتعلق بالبناء الريفي.

واوضح الوزير في المراسلة ذاتها، أن الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية منذ شروعه في منح هذه الاعانات سنة 2013 سجل ازيد من 148 الف طلب،

ونظرا للموارد المالية للصندوق المتمثلة في نسبة 0،5 بالمائة من اشتراكات اصحاب العمل في اطار الخدمات الاجتماعية الذي يسمح بتخصيص حوالي 24 الف اعانة سنويا فقط موجهة لجميع الصيغ السكنية الاخرى الممولة على غرار السكن الاجتماعي التساهمي والسكن الترقوي، تقرر سنة 2017 ارجاء عملية تلقي الطلبات الجديدة في جميع الولايات الى غاية إتمام العملية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق