الاثنين، 9 يناير 2023

البيع بالتقسيط في الجزائر يشمل هذه السيارات فقط .




 البيع بالتقسيط في الجزائر  يشمل هذه السيارات فقط .

البيع بالتقسيط في الجزائر

بعد إعلان العديد من البنوك الجزائرية إطلاق قروض اسلامية لشراء السيارات بالتقسيط الحلال، في اطار الصيرفة الإسلامية وتشجيع عروض المرابحة يتساءل الكثير من الجزائريين عن السيارات التي ستشملها هذه العروض .



وحسب ما أكده مدراء هذه البنوك أن القانون الجزائري يتسح منح القروض الإستهلاكية الخاصة بالسيارات وحتى المنتتجات الأخراى للمنتوجات الوطنية فقط، أي أن هذه العروض تشمل السيارات الجزائرية التي سيتم تركيبها في مصانع تركيب السيارات بعد عودتها للنشاط قريبا بعد الاتفاق مع العديد من العلامات على غرار علامات فيات وبيجو وسيتروين ورونو. 

و تزامنا مع الإعلان عن عودة استيراد السيارات وعودة المصانع تتنافس مختلف البنوك الجزائرية هذه الأيام على اطلاق قروض مغرية لإقتناء السيارات على غرار بنك  الخارجي  (bea9) وبنك  كناب cnep   وبنك القرض الوطني الجزائري cpa  وبنك السلام    تكون بدون فوائد في اطار تشجيع الصيرفة الإسلامية، وذلك تزامنا مع اقتراب توزيع رخص استيراد السيارات.

وفي هذا الإطار فتح بنك الجزائر الخارجي خمسة شبابيك لخدمات الصيرفة الإسلامية بولايات مستغانم ومعسكر “معسكر وسيق”، وغليزان وتيارت.

وقال المدير العام لبنك الجزائر الخارجي لزهر لطرش في تصريح صحفي خلال إشرافه على افتتاح شباك للصيرفة الإسلامية بوكالة مستغانم، أن فتح هذه الشبابيك الجديدة يدخل في إطار برنامج شبكة بنك الجزائر الخارجي التي تسوق لحد الآن 10 منتجات في هذا المجال.

كما أكد لطرش، أن بنك الجزائر الخارجي يعد أول بنك عمومي يسوّق منتوج السلام الموجه للمؤسسات لتمويل دورة الإستغلال. كما أصبح بإمكان الزبائن طلب قرض ضمن الصيرفة الإسلامية لاقتناء سيارة بنسبة تمويل تقدر بـ 90 في المائة. أو ما يسمى بمنتوج تمويل السيارات.

وومن جهته كشف رئيس قسم الصيرفة الإسلامية بالقرض الشعبي الوطني،سفيان موزاري، أن الصيرفة الإسلامية حققت في إطار تنويع المنتجات البنكية وإطلاق منتوجات مصرفية تمويلية وهي مطابقة للإسلام 49 مليار دج لدى البنوك العمومية. ووضلت إلى 60 مليار.

وأشار موزاري أن البنوك أطلقت عدة منتجات على غرار مرابحة عقار وهو اقتناء عقار بالصيغة الاسلامية. كما أن البنوك جاهزة لاقتناء السيارات عن طريق المرابحة في انتظار توفر المنتوج. مشيرا إلى أن هذه القروض مخصصة حصريا للسيارات المصنعة في الجزائر.

وأضاف موزاري في ذات السياق، أن أغلب المواطنين يجهلون آليات إستخدام المنتجات التي تطلقها البنوك خاصة عندما تكون جديدة. مؤكدا أن هذه المنتجات والعروض هي تجارية يقتنيها البنك ويعيد بيعها للزبائن. كما أنها خالية من الربا والشبهات التجارية بشهادة العلماء لهيئة الرقابة الشرعية ومجالس الفتوى.

البيع بالتقسيط في الجزائر
وعن كيفية وشروط تمويل هذه المنتجات، كشف ضيف “النهار” سفيان موزاري، أنه تم خلال الأشهر الفارطة، إطلاق أرضية رقمية بالتعاون مع متعامل خاص لتمكين المواطنين من اقتناء التجهيزات. حيث يتم الولوج إلى هذه الأرضية واختيار التجهيزات. ويقوم البنك بتتبع طلب الزبون ودراسة ملفه ليقوم باقتناء التجهيزات على مستوى البنك. وإعادة بيعه للمواطن ويتم أخذ هامش ربح. مؤكدا في ذات السياق أن صيغة التمويل تكون بصفة شرعية وتسديد مبلغ التجهيزات سيكون إلى غاية 3 سنوات.

وأضاف موزاري، أنه سيتم تطبيق نفس الصيغة في اقتناء العقار، وتصل التغطية إلى 90 بالمائة ومن شروط منح العقار أن يكون طالب القرض مستقر في العمل. وتسديد المبلغ إلى غاية 40 سنة.

وأكد ذات المتحدث، أنه كل مايتعلق بالصيرفة الإسلامية من خلال حسابات الإدخار وحسابات بنكية تكون بدون مقابل. ويتم اقتراحها لاستقطاب المواطنين والزبائن. كما أن هناك ضمانات لحماية حقوق الزبائن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق