الخميس، 17 فبراير 2022

شباب جزائريون يطلقون أول منصة تعليمية تفاعلية عربية


 تحصلت المنصة التعليمية التفاعلية، “تفوق” على “وسم مؤسسة ناشئة”(start-up label)، من الوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، مع، النشر في البوابة الإلكترونية الوطنية للمؤسسات الناشئة تثمينا للمشروع.

وتبرز منصة “تفوق”، كمشروع تعليمي عربي ذي محتوى تفاعلي، مبني على مفهوم التعلم الممتع والمسلي، ومبدأ التعلم من دون أخطاء وهي المنصة الأولى عربيا في هذا السياق.

وتم تطوير، الألعاب والموارد المتاحة عبر هذه المنصة، من طرف فريق عمل متكامل ومتخصص في التعليم، التربية وعلم النفس، بالإضافة إلى مساهمة كبيرة من أولياء التلاميذ المتمدرسين، بفضل تحديد الصعوبات المصادفة في المسار التعليمي لطفلهم.

وقام الفريق المشرف على المنصة، برقمنه  كل هذه الموارد وإدراجها عبر ألعاب تفاعلية وتطبيقات ذكية، ومسلية لجعل عملية التعلم ممتعة وبسيطة، بالإضافة إلى موارد للتحميل والطباعة للتمرن اليدوي.

وتتطرق منصة “تفوق”، إلى مختلف مجالات التعليم والتربية الأساسية للاكتساب المعرفي، بدأ بالمجالات الأولية كالقراءة، الكتابة، الحساب والمنطق، مرورا بالمحيط وأساسيات العلوم، وكذا ألعاب وتطبيقات التركيز وتنمية الذكاء.

كذلك تم تطوير موارد تربوية مختصة بالاكتساب السلوكي، التي غالبا ما تكون الوسيلة المثلى لتعليم أطفال طيف التوحد، وغيرهم من الأبطال على السلوكيات الاجتماعية (تنظيف الأسنان، دخول المرحاض، تغيير الملابس، الاستحمام، احترام إشارات المرور..).

وطورت كل الموارد على مبدأ الصورة التفاعلية الناطقة، “Les pictogrammes sonores interactifs”، بالإضافة إلى الموارد المتاحة للتحميل. حتى يتسنى للطفل التمرن على التخطيط، الكتابة، التلوين والتمرن على المكتسبات. ومختلف الأشغال اليدوية.

وبنيت الوحدات التعليمية على أساس منطق التعلم، من دون أخطاء الذي ينص على تثبيت التعلم الصحيح من البداية، بهذه الطريقة يؤسس المرء ويقوي فقط الاتصال العصبي المناسب، هذآ يمنع الخطأ من تكرار نفسه ويحول دون إحباط الطفل، أو الشعور بعدم القدرة على حل التمرين.

تمكن المنصة من تسجيل حتى ثلاثة أطفال في نفس الاشتراك، وإتباع تطورهم مستواهم عبر بوابة الإحصائيات مما يسهل عملية المراجعة والتركيز على النواقص لاستدراك المكتسبات الناقصة.

يتم التسجيل والاشتراك عبر المنصة www.tafawak.dz باقتناء اشتراك شهري بـ 1000 دج، ويتم الدفع إلكترونيا ببطاقة الذهبية وبطاقة CIB.

وقالت سميرة روا،ز صاحبة المشروع، “أن منصة “تفوق” ثمرة اكثر من سنة من العمل و التنسيق، بين مختلف المشتركين في تطوير البرامج، موضجة أن إطلاق الخدمة كان من الجزائر، على أن يتم تعميم المنصة لكامل الدول العربية في المنطقة في الفترة القادمة”.

وأضافت لاسيدة رواز، ” لقد تحصلت المنصة تفوق على تسمية المؤسسة الناشئة، تثمينا لهذا المشروع وسنعمل على تنمية البرامج والموارد بشكل احترافي ومطورليكون التعلم حقا متاحا للجميع مع اختلاف الطاقات والإمكانيات”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق