الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

2023 - إطلاق برنامج بـ 225 ألف سكن “عـــدل”، “سوسيال”و LPA قريبــا

 


إطلاق برنامج بـ 225 ألف سكن “عدل”، “سوسيال”و LPA قريبا

تخصيص 140 ألف إعانة مالية بقرار من رئيس الجمهورية

تخفيض 10 % من سعر سكن “عدل” خلال دفع المبلغ الإجمالي




تحضر وزارة السكن والعمران والمدينة لإطلاق برنامج سكني جديد خلال سنة 2023 قوامه225 ألف وحدة سكنية بمختلف الصيغ بتخصيصات مالية حملها قانون المالية لسنة 2023.

ويضم هذا البرنامج وفق مصالح الوزير بلعريبي، 15 ألف وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل” و30 ألف وحدة بصيغة الترقوي المدعم و20 ألف وحدة بصيغة العمومي الايجاري و60 ألف إعانة مالية لبناء حصص اجتماعية بالهضاب العليا والجنوب و140 ألف إعانة مالية للسكن الريفي.

كما يتضمن البرنامج الجديد، حصة إضافية قوامها 140 ألف إعانة مالية تم تخصيصها بقرار من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وفي السياق، كشف وزير السكن ، طارق بلعريبي، أول أمس، خلال رده على سؤال شفوي لنائب بالمجلس الشعبي الوطني إن هناك 225 ألف وحدة سكنية في البرنامج الجديد، زيادة على 140 ألف إعانة للسكن الريفي في سنة 2023.

وأضاف أن البرنامج الجديد المُبرمج في سنة 2023، سيتم الشروع فيه بعد الانتهاء من برنامج السنة الحالية ووعد الوزير بأن سنة 2023 ستشهد برامج سكنية جديدة بمختلف الصيغ ستوزع بشكل عادل على الولايات.

وفيما يتعلق باقتراح إدراج السكنات الشاغرة في قائمة المواقع المقترحة للاختيار، قال بلعريبي أن هذا المقترح لا يمكن تجسيده حاليا على اعتبار أن هذه السكنات لا تعتبر فائضا بل هي سكنات لم يتم إنهاء إجراءات تسليمها للمستفيدين .

وأوضح في هذا الشأن أن “عملية المراقبة أظهرت استفادة المكتتبين المعنيين من صيغ أخرى والتي ستليها مرحلة الطعون وهو ما يمنع إمكانية استرجاعها ضمن قائمة مواقع السكنات المقترحة للاختيار ما لم يتم الفصل النهائي في وضعية المستفيدين منها.

كما لفت إلى أنه لا يوجد مبدئيا سكنات “عدل” شاغرة لأنها منجزة حسب الطلب” وأوضح أنه بالنسبة للسكنات التي يتم التنازل عنها من طرف المكتتبين يتم وضعها في المنصة من خلال تطبيق خاص بذلك.
النظر في إطلاق برنامج “عدل3” وتخفيض 10 % من سعر السكن

صرح الوزير بلعريبي أن “القطاع يولي اهتماما خاصا لإنهاء برنامج عدل 2 المتضمن 560 ألف وحدة سكنية والذي يعتبر برنامجا ضخما بكل المقاييس أما بالنسبة لانطلاق برنامج “عدل 3 “فهو غير وارد في الوقت الراهن وسيتم النظر فيه لاحقا.

ومن جهة أخرى، أكد إمكانية دفع المبلغ الإجمالي للسكنات بالنسبة لمكتتبي “عدل” مما سيمكنهم من الاستفادة من العقود ومن تخفيض بنسبة 10 بالمائة من سعر السكن، مشيرا إلى أن القطاع ماض في تسوية عقود الملكية بالنسبة لحوالي 60 بالمائة من سكنات عدل

وفيما يخص انشغالات بعض مكتتبي صيغة البيع بالإيجار “عدل” على مستوى ولاية وهران حول استكمال صب الشطر الأول. أوضح أنه منذ تاريخ الشروع في عملية صب الشطر الأول للمكتتبين الذين قبلت ملفاتهم بعد دراسة طعونهم 21 مارس 2021، قامت وكالة “عدل” ببرمجة 3777 أمرا بالدفع، منها 2381 قاموا بتسديد الشطر الأول، في حين أن حوالي 1400 مكتتب لم يقوموا بالولوج للمنصة المخصصة بسحب أوامر الدفع، مضيفا أن هؤلاء المكتتبين معنيون بعملية إختيار مواقع السكنات التي انطلقت بتاريخ 13 ديسمبر الجاري.
إطلاق 15 ألف وحدة سكنية بصيغة “عدل”

يندرج هذا الشطر في إطار تنفيذ مخطط عمل الحكومة بعنوان الخماسي 2020 و2024، الذي أقر برنامجا قوامه 40 ألف وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار ضمن المليون وحدة سكنية المقررة من طرف رئيس الجمهورية، من أجل استيعاب الاحتياجات المسجلة والتي لم يتم تلبيتها بعد لفائدة المكتتبين المؤهلين الذين لم يتمكنوا من دفع الشطر الأول لعدم توفر البرنامج.

يشار إلى أن مشروع قانون المالية 2023 يرخص للخزينة التكفل بالفوائد خلال فترة التأجيل وتخفيض معدل الفائدة بمعدل 100 في المائة على القروض الممنوحة من طرف البنوك العمومية، في إطار إنجاز هذا الشطر الإضافي لسكنات “عدل”.

ومن المنتظر أيضا أن يساهم بنك السكن، الذي أنشئ خلال السنة الجارية، في “إعطاء ديناميكية ودفعة قوية تسمح بتجسيد مختلف البرامج السكنية في آجالها المحددة، تماشيا مع متطلبات المرحلة القادمة التي يطمح فيها القطاع لإنجاز 225 ألف وحدة سكنية”.

هناك 5 تعليقات:

  1. هل نبدأ التسجيلات؟

    ردحذف
    الردود
    1. هل نبدأ التسجيلات

      حذف
  2. أنا شخصيا تعجبني الفكرة

    ردحذف
  3. هل بداو تسجيلات وين راهو الموقع لي نسجلو فيه

    ردحذف
  4. انا مهتم و اريد معلومات

    ردحذف