الخميس، 15 ديسمبر 2022

الفرق بين صيغ السكن LPA.LPP. LPL

 


الفرق بين صيغ السكن LPA.LPP. LPL

بعد  إقرار قانون المالية لسنة 2023 سيكون الجزائريون على موعد  مع برنامج سكني ثري وثري جدا حيث سيتم اطلاق العديد من المشاريع السكنية وبجميع الصيع وهذا نتفيذا لاوامر السيد رئيس الجمهورية عبد النجيد تبون ولهذا ارتينا ان نضع لكم مجموعة من التعليفات للصيغ السكنية  المطروحة لسنة 2023 وشروطها واهم الفرروقات بينها .

1- أولا: LPA السكن الترقوي المدعم Logement Promotionnel Aidé:

هذا الصيغة من السكن العمومي موجهة للمواطنين ذوي الدخل المتوسط الذين يقل دخلهم الشهري عن 120.000 دج (12 مليون للزوج و الزوجة معا، يعني مجمولين) يعني لي يخلصو أدنى من 60.000 دج للواحد. و لازم طالب السكن او زوجه ما يكونش استفاد من .سكن.عمومي ولا .ريفي ولا .عدل ولا عندو ارض صالحة للبناء ولا ورثها ولا استفاد من.اعانة_الدولة باش يبنيها. سعر تع السكن يبدا من 250 مليون و طلع على حساب عدد الغرف و يستفيد من الإعانة المباشرة للدولة— الصندوق الوطني للسكن cnl حسب دخل صاحب الطلب؛ 70 مليون او 40. و الخلاص على 5 دفعات: 20% بعدها 15% بعدها 35% بعدها 25% و الاخيرة 5% (ناقص الاعانة)، و المدة بيناتهم على حساب وتيرة تقدم الاشغال. (هذا الصيغة هي الرخيصة فيهم).

2- ثانيا: LPP السكن الترقوي العمومي Logement Promotionnel Public:

هذا الصيغة موجهة للمواطنين الذين يترواح دخلهم الشهري بين 120.000 دينار و 600.000 دينار (فوق 12 مليون و تحت 60 مليون و (24 مليون) للزوج و الزوجة معا، يعني مجمولين) يعني اصحاب الدخل المرتفع؛ يخلصو مليح. من الشروط؛ عدم الاستفادة سابقا من أي صيغة سكنية وعدم تملك أي مسكن أو قطعة أرض صالحة للبناء أو يكون استفاد من مساعدة الدولة للبناء. هذا الصيغة لا يستفيد صاحبها من إعانة الدولة المباشرة من قبل الصندوق الوطني للسكن cnl، لكن فيها اعانة او تخفيض في قيمة الأرض، و سعر السكنات زايد على التساهمي ولا تع عدل و يبدا من 950 مليون فما فوق و يقدر يختلف، و الخلاص على 3 دفعات: الاولى 50 مليون، الثانية 100 مليون و الثالثة تخلص 95% من الباقي.

3- ثالثا: LPL السكن الترقوي الحر Logement Promotionnel Libre:

هو سكن ترقوي حر يعني ما فيه لا شروط ولا إعانة تاع الدولة و ما يهم استفادة من قبل او املاك عقارية، (تشري بدراهمك)، نفسو نفس السكن لي تشريه من عند المرقي العقاري الخاص برك هذا تابع للسيكتور العمومي، و المرقي هوenpi، السكن يجي مجهز و السعر مرتفع جدا و يختلف من ولاية لأخرى، يعني موجهة لاصحاب الدخل جد مرتفع و غير محدد.

هذا الصيغ كامل متكفلة بيهم المؤسسة الوطنية للترقية العقارية enpi و التسجيل يتم عبر الموقع enpi.dz ( كي يفتحو التسجيل) و فيه استمارة تحمل كل التفاصيل: السعر، الموقع، الشروط، الملف... www.enpi.dz 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق