الخميس، 1 ديسمبر 2022

بالتفاصيل.. كل ما يخص مشروع إنتاج سيارات فيات بالجزائر




وقّع مجمع ستيلانتيس STELLANTIS، اليوم الثلاثاء، على دفتر الشروط الجديد للسيارات، وكذا اتفاقية مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار (AAPI).

وتأتي الخطوة تفعيلا لاتفاقية الإطار الموقعة في 13 أكتوبر 2022 لإطلاق مشروع لتطوير نشاطات صناعية للسيارات، وخدمات ما بعد البيع وقطع الغيار لشركة “فيات”، إحدى العلامات التجارية لمجمع “ستيلانتس”، بالإضافة إلى تطوير شعبة السيارات في الجزائر.

وأوضح بيان مشترك لوزارة الصناعة ومجمع ستيلانتيس، أن التوقيع على الاتفاقية يترجم حسن سير العمل الذي أدى إلى تحقيق مرحلة مهمة في حياة هذا المشروع، الذي يجسد تميز العلاقات الثنائية، تلبية لرغبتي رئيسي الدولتين، عبد المجيد تبون وسيرجيو ماتاريلا.

ولفت البيان، إلى أن وزير الصناعة أحمد زغدار، سجل التزام مجموعة ستيلانتيس بمشروع “فيات” الذي يمثل فرصة لتطوير وتنويع شعبة السيارات في الجزائر.

وقال سمير شرفان، الرئيس التنفيذي للعمليات، “ستيلانتيس” إفريقيا والشرق الأوسط: “نحن نتقدم بشغف وصرامة، ونريد أن نقدم للمستهلكين الجزائريين حلول تنقل حديثة ومستدامة وبأسعار معقولة”.

وأشار المصدر إلى أن مصنع السيارات “فيات” سينجز في بلدية طفراوي بولاية وهران، على وعاء عقاري مساحته 40 هكتارًا، وآخر مجاور بـ 80 هكتارًا يخصص لتوطين الموردين المحليين وشركات المناولة قصد تطوير نظام بيئي حقيقي من خلال مخطط اندماج محلي.

وأوضح أن ذلك يدخل “ضمن خطة تهدف إلى زيادة مهارات الجهات الفاعلة الموجودة في الجزائر، وإيجاد فاعلين جدد من أجل تحقيق معدلات الاندماج المطلوبة في دفتر الشروط وما بعدها.”

وستبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع 60 ألف سيارة سنويًا اعتبارًا من العام الأول، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويًا، حسب المصدر ذاته.

وأعلنت “ستيلانتيس” طموحها للوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ مليون سيارة سنويًا بحلول عام 2030 في منطقة إفريقيا والشرق الأوسط، وبالتالي تحقيق استقلالية صناعية بنسبة 70٪.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق