الاثنين، 13 يونيو 2022

ترقية الموظفين على أساس الشهادة هذا ما يجب على أي موظف معرفته



الترقيةعلى  أساس الشهادة

( للتذكير والنصيحة : يجب على الموظف التأكد من إدراج اسمه في قائمة التأهيل بأي طريقة بعد استوفاء الشروط المذكورة ادناه ، أقول بأي طريقة نظرا لعدم تشابه نظام التسيير في الموارد البشرية لمختلف الادارات _ لان الواقع يكمن في أخطاء او سهو او اغفال موظفي الموارد البشرية في ارسال طلبات الترقية او حتى تعمد ذلك بصفة تكون كيدية

الشروط الأساسية التي ينبغي توفرها في الموظف لغرض الاستفادة من الترقية على اساس الشهادة حددها المنشور 04 المؤرخ في: 30 نوفمبر 2017 ، يمكن ان نوجزها في ما يلي :
  • أن يكون الموظف المعني بالترقية مرسما في رتبته الأصلية .
  • أن يكون نمط التوظيف الخارجي منصوص عليه القانون الاساسي الخاص الذي يحكم رتبة الترقية وذلك وفقا لاحد طرق التوظيف الخارجية التالية:
  1. على أساس الشهادة او المسابقة على اساس الشهادات او المسابقة على اساس الاختبارات
  2. ان يكون تاريخ الحصول على الشهادة او المؤهل الجديد ( تاريخ المداولات ) لاحقا لتوظيف المعني لأول مرة ، حيث ان الترقيات في الرتبة اللاحقة على التوظيف الاول لا تؤثر على الترقية على اساس الشهادة ، طالما ان الشهادة او المؤهل الجديد يسمح له بالالتحاق برتبة اعلى من رتبة الترقية التي يشغلها حاليا ، فالعبرة في مثل هذه النقطة ان يكون تاريخ الحصول على الشهادة بعد التوظيف الاول بعض النظر عن ترقيته في الرتبة بصفة لاحقة .
  3. أن يتناسب تخصص الشهادة المتحصل عليها مع التخصصات المطلوبة في التوظيف الخارجي المخصص لرتبة الترقية .
  4. ان تتم الترقية في نفس الشعبة التي تنتمي إليها الرتبة الاصلية للموظف المعني ، مثال ( لا يمكن ترقية موظف ينتمي الى شعبة الاعلام الالي في الاسلاك المشتركة الى احد رتب شعبة الادارة العامة او شعبة الاحصائيات).
  5. ان لا يكون التوظيف في رتبة الترقية اي رتبة محل الترقية متوقف الالتحاق بها على متابعة تكوين متخصص.
  6. ان يتوفر المنصب المالي الشاغر والمخصص لنمط الترقية ، وان يكون مدون في المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية للمؤسسة او الادارة العمومية المعنية للسنة المالية التي يتم فيها تجسيد عملية الترقية .
  7. ان المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية الخاص للمؤسسة او الادارة العمومية مصادق عليه بعنوان السنة المالية المعتبرة .

كيفية إعداد قوائم التأهيل الخاصة بالترقية على اساس الشهادة وفقا المنشور 04 المذكور سالفا:

1/ ضرورة احترام الشروط الواردة في المنشور .
2/اعداد قوائم التأهيل حسب كل رتبة وفقا لدرجة الاستحقاق مع الاعتماد على الاقدمية في الشهادة كمعيار اساسي في ترتيب المترشحين .
03/في حالة تساوي المترشحين في الترتيب فانه ينبغي اعتماد باقي المعايير المنصوص عليها في المنشور رقم 07 المؤرخ في 28_04_2011 المتعلق بمعايير الانتقاء في المسابقات على اساس الشهادات للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية.+المنشور المعدل له
4/تبليغ مصالح الرقابة المالية وكذا مصالح السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية وفقا للاجال القانونية بنسخة من مشاريع و/او قرارات او مقررات الترقية مرفوقة بقوائم التاهيل لغرض اخضاعها لاجراءات الرقابة.

للإشارة 

الترقية على اساس الشهادة تكون بناء على طلب الموظفين المعنيين فهي اذن لا تتم بصفة آلية .



هناك 6 تعليقات:

  1. هل يمكن إعطاء رخصة استثناء للدين تحصلو على شهادات غير مذكورة في تخصص رتب الترقية لعدم توفر شعبهم على التخصصات التي تنتسب لها الترقية مع العلم انهم موظفين في تخصص الترقية افيدونا

    ردحذف
    الردود
    1. انشاء الله

      حذف
    2. اتمنى ان تتحقق هذه الترقية و تكون لها سدى يارب نفسي اترقى إلى المنصب الأعلى

      حذف
  2. بالنسبة للموظف الذي تحصل على شهادة ماستر بعد توظيفه بقطاع يحكمه الأمر 06/03 ثم غير القطاع الى قطاع آخر يحمه نفس القانون الامر 06/03 الوظيف العمومي
    هل يؤخذ بعين الاعتبار تاريخ اول تعين في وظيفة عمومية وتعبر شهادته شهادة بعدية

    ردحذف
  3. الموظف المحول الى قطاع اخر هل له الحق في الترقية على اساس الشهاذة

    ردحذف
  4. هل موظفو بريد الجزائر معنيون بالترقية على اساس الشهادة ..والسلام عليكم

    ردحذف