الأحد، 7 مارس 2021

بسكرة : طلبة مبدعون يتمكنون من صنع " طائرة بدون طيار " ليست كباقي الطائرات "



 طلبة مبدعون يتمكنون من صنع " طائرة بدون طيار " ليست كباقي الطائرات


تمكن الطالب الشاب عماد الدين تبرماسين طالب في كلية الإعلام الآلي سنة ثالثة ليسانس بجامعة بسكرةوصاحب مشروع Droiel،وهو عبارة عن شبكة من الطائرات بدون طيار(drones)،هدفها الأساسي تحديد ومحاربة حرائق الغابات.

بدأت فكرة المشروع من خلال مشاركة الطالب في مسابقة على موقعHackster.io ،لترى النور فكرته بعد سنتين من ذلك في قالب مشروع لنهاية الدراسة في الطور الأول تحت إشراف الدكتورة سمية صحراوي ،رفقة زميليه الطالبين منصف تاوريريت وأصيل رحماني،بالتعاون مع فريق team sa7 من المدرسة العليا للإعلام الآلي ،بعد تحفيز كبير من فريق البهو التكنولوجي من بينهم المجموعة التي وضعت بصمتها باختراع صاروخ مصغر.

ويتضمن مشروع عماد وزميليه كاميرا ذكية تستطيع التعرف على الحرائق وتحديدها ماإذا كانت خطيرة بدرجة كبيرة أم هي في بدايتها،فالطائرة مزودة بشبكة sensors تستطيع جمع المعلومات عن المحيط،فوق ذلك فهي تقاد بطيار آلي مع امتلاكها لبرنامج يسمح بتوجيه إشارات للحماية المدنية من أجل تتبع حركة الطائرات.

الإبتكار لا يقتصر على هذا فحسب،فقد تم كذلك إعداد تطبيق يمكن لعامة الناس تحميله على الهواتف الذكية، يهدف هو الآخر إلى تحديد مواضع نشوب الحرائق والتبليغ عن ذلك.
المبتكرون الثلاث يعملون حاليا بجد وبوتيرة متواصلة لتطوير هذا الإنجاز إذ يسعون إلى تمديد مدة تحليق الطائرات بصورة أطول وذلك عن طريق تقنية تسمىretenna.
كذلك الطائرة مزودة بخوارزمية ذكاء اصطناعي تسمح لها بالتحليق بدون تحكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق