الخميس، 22 أبريل 2021

قروض حلال لتمكين الشباب و مشاريع السياحة والزراعة من أموال الصيرفة الإسلامية

 



تمكين الشباب و مشاريع السياحة والزراعة من أموال الصيرفة الإسلامية

تعمل وزارة المالية، على إضفاء تعديلات قانونية لتوظيف أموال الصيرافة الإسلامية . في مجالات السياحة والزراعة وتشغيل الشباب واستثمارات الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، دون مخالفة ما تنص عليه الشريعة الإسلامية.

سيتم ذلك من خلال تشكيل لجنة تقنية على مستوى الوزارة بإشراك المجلس الإسلامي الأعلى . تدرس كيفية إجراء بعض التكييفات القانونية على النصوص الحالية، ويأتي ذلك في وقت استفادت لحد الساعة 10 بنوك من إجازة هيئة الفتوى .

كما أنه تمت متابعتها بخصوص شرعية منتجاتها من إجمالي 22 بنكا.

بالإضافة لذلك ، أكد عضو الهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الإسلامية على مستوى المجلس الإسلامي الأعلى، البروفيسور محمد بوجلال، في تصريحات صحفية ، أن 10 بنوك عمومية وخاصة تحصّلت لحد الساعة على المطابقة من هيئة الإفتاء بخصوص منتجاتها للصيرفة الإسلامية، وذلك من إجمالي 22 بنكا، مشددا على أن 12 مؤسسة بنكية لم تودع ملفاتها لحد الساعة.

كما توقع بوجلال ، أن يتضمن قانون المالية للسنة المقبلة حلولا للعديد من الإشكالات وتوضيحات وتصحيحات كبرى بخصوص الصيرفة الإسلامية. في حين تبقى قضايا أخرى ترتبط بمراسيم تنفيذية تم إصدارها. وأخرى تحتاج لتعديلات في بعض القوانين على غرار الضرائب، وتعديل نظام التسجيل. مشددا على أننا “في بداية ترسيم الصيرافة الإسلامية في الجزائر، والعملية ستستغرق وقتا، وستأخذ مجراها بالشكل المناسب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق